تحت شعار “إطلاق العنان للمستقبل” انطلاق مؤتمر مينالاك السنوي السابع بتركيز على الابتكار والتجارب الغامرة والصحة والسلامة والاستدامة في قطاع الترفيه بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

February 29, 2024

تشير تقديرات “ريدسير” إلى استقبال قطاع التسلية والترفيه في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 250 مليون زائر بحلول العام 2028، بعائدات اقتصادية تقدر بـ 14 مليار دولار.

دبي، الإمارات العربية المتحدة – ×× فبراير 2024 | تلقى قطاع التسلية والترفيه دفعة استثمارات أسهمت في افتتاح مجمعات جديدة وتعزيز المجمعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويجري استثمار مليارات الدولارات لإضفاء المزيد من الجاذبية على صناعة تتطور بوتيرة متواصلة. وتلتزم شركة مشاريع الترفيه السعودية (“سفن”)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، باستثمار 13 مليار دولار في تشييد 21 وجهة ترفيهية في أنحاء المملكة. وبالتالي، تبدي شركات قطاع الترفيه والتسلية وأطرافه المعنية في المنطقة تفاؤلاً بمستقبل هذه الصناعة، في ظل توقعات بأن يبلغ حجم إنفاق المستهلكين نحو 474 مليون دولار بحلول العام 2024 (المصدر: المنظمة الدولية للوجهات والمدن الترفيهية IAAPA).

وفي هذا السياق، يستعد مجلس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترفيه والجذب السياحي “مينالاك” لعقد مؤتمره السنوي السابع. وسيتناول الرئيس التنفيذي لـمؤتمر مينالاك السنوي للرفاهية والترفيه والجذب السياحي، خلال الاجتماع المرتقب يوم 4 مارس 2024 في تاج دبي بالخليج التجاري، العديد من المحاور، من بينها تعزيز تجارب الضيوف ضمن بيئات غامرة، وتعزيز فعاليات الترفيه القائم على المنافسات الرياضية، وحسن إدارة المواسم السياحية ومنحنيات حجم الطلب على وجهات الجذب السياحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبناء الولاء للعلامات التجارية في قطاع الترفيه، واستكشاف عالم القيادة والتوجيه والإرشاد في القطاع، علاوة على موضوعات أخرى ذات صلة. وعلى منوال الأعوام الماضية، ستكون المتنزهات المائية حاضرة بقوة في العديد من جلسات المؤتمر، بما يجسد مكانتها في مستقبل هذه الصناعة.

ومن بين الفعاليات المرتقبة خلال النسخة السابعة من مؤتمر “مينالاك” تلك الكلمة التي سيلقيها هاري آموس، وهو أحد المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر. وسوف يتحدث هاري عن سبل التغلب على العقبات، مستنداً إلى تجارب قيادية ناجحة في هذا الصدد، وسوف يطرح نماذج واعدة في جهود الحفاظ على البيئة البحرية للوجهات الترفيهية والسياحية.

ويتميز مؤتمر “مينالاك” باجتذابه نخبة من ألمع القيادات في هذه الصناعة، وفي نسخة هذا العام تشارك أسماء بارزة، من بينها داميان لاثام، الرئيس التنفيذي لمناطق الجذب في شركة “سفن”؛ وجوليان كوفمان، الرئيس التنفيذي في شركة ميرال؛ ومارك هاك فيغمان، وبراكاش فيفيكاناند، المدير العام في شركة أميوزمنت سيرفسز إنترناشيونال؛ ومحمد عطية، الرئيس التنفيذي في شركة عبد الله العثيم للترفيه؛ وسيلفيو ليدتكي، نائب رئيس “مينالاك” والرئيس التنفيذي في شركة لاندمارك ليجر؛ وشفا يوسف علي، الرئيس التنفيذي في أيدياكريت إديوتنمنت؛ ودانيال شوبن، نائب الرئيس للتصميم والتطوير في شركة إنتامين أميوزمنت رايدز، علاوة على كوكبة من المتحدثين الخبراء الآخرين.

وفي هذا الصدد، صرّح سيلفيو ليتكي، نائب رئيس “مينالاك” والرئيس التنفيذي لشركة “لاندمارك ليجر”: “منذ سبع سنوات، أطلقنا مؤتمرات مينالاك السنوية للرفاهية والترفيه والجذب السياحي كمسعى لجمع نظرائنا في القطاع وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات والتعلم وإعادة رسم معالم مشهد الترفيه والرفاهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفضل تجارب فريدة وغامرة ومتطورة، والأهم، تجارب تبقى محفورة في الذاكرة أبداً. مذاك، شهد هذا المؤتمر تطوراً ملحوظاً إذ تمكّن من جعل اقتصاد الترفيه منوعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

كما من المقرر عقد يوم الصحة والسلامة والاستدامة ضمن مؤتمر مينالاك السنوي للرفاهية والترفيه والجذب السياحي، الذي أعيدت تسميته ليشمل منظورًا أوسع، في 5 مارس 2024، في مركز دبي التجاري العالمي. وستتطرق هذه الفعالية إلى أبرز جوانب الصحة والسلامة والاستدامة، مؤكدة التزامها بسلامة الضيوف وجودة القطاع برمّته. ومع استمرار تطور الصناعة، يعمل المؤتمر على التوعية والتعريف بأحدث معايير السلامة والممارسات المستدامة والعلاقة بين الصحة والبيئة داخل قطاع الترفيه والجذب السياحي والتأثير العميق لهذه العناصر في أمان عمليات الصناعة. ويهدف إلى رفع المعايير وإلهام التميز في صناعة الترفيه والتسلية بالمنطقة.

ومن بين الجلسات الرئيسية في المؤتمر جلسة بعنوان “التعاون من أجل النجاح: الكشف عن قوة التعاون في ضمان معايير الأمن والسلامة بمناطق الجذب السياحي”. وفيها يستمع الحضور إلى الخبراء الرواد في الصناعة عبر مجموعة واسعة من التخصصات التقنية. كما يشهد المؤتمر جلسة مهمة عنوانها “إرث كوب 28″، مع إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة العام 2024 “عام الاستدامة”، لتمتد المبادرة عاماً آخر. وتركز الجلسة على معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. ومن محاور المؤتمر المهمة تشجيع الابتكار في برامج التدريب المتطورة بما يكفل امتلاك فرق عمل كفؤة ومتخصصة في مجال التسلية والترفيه. ومن المواضيع الأخرى أهمية إدارة العمل والسيناريوهات ذات الصلة بالصناعة. ويكرم المؤتمر المشاريع السياحية التي قطعت خطوات واسعة في تحقيق معياري الإتاحة والشمول.

وتشمل قائمة المتحدثين في يوم الصحة والسلامة والاستدامة جيمس فالشيتو، الرئيس التنفيذي في شركة تراكس برو؛ وبيتر ستابس، مدير الصحة والسلامة والبيئة في شركة ماف للترفيه والتسلية ودور السينما؛ وفرح ناز مديرة الابتكار ومعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في شركة أيكوم؛ وأليكس شروت، الرئيس العالمي للمتنزهات المائية ومدن الملاهي في الشرق الأوسط في شركة تي يو في إس يو دي؛ وكريس نابيرس، مدير السلامة والامتثال والكفاءة في شركة ميلورز إنترتنمنت؛ وجيسون وودز، مدير منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا في آيباف، من بين متحدثين آخرين.

وتعليقًا على مؤتمر الصحة والسلامة والاستدامة، قال بيتر ستوبس، رئيس لجنة الصحة والسلامة والبيئة في مينالاك ومدير الصحة والسلامة والبيئة في ماجد الفطيم للتسلية والترفيه والسينما: “كممثلين لقطاع الترفيه والجذب السياحي الريادي في المنطقة، تقع على عاتقنا جميعاً مسؤولية اعتماد أسس الصحة والسلامة والاستدامة. ويشكّل يوم الصحة والسلامة والاستدامة ضمن مؤتمر مينالاك السنوي للرفاهية والترفيه والجذب السياحي منارة ترشدنا نحو مستقبل لا يتفوق فيه قطاعنا فحسب، بل يعكس أيضًا المسؤولية الاجتماعية التي تتحملها جميع الجهات المعنية”.

جدير بالذكر أن العديد من الشركات الرائدة في هذه الصناعة تدعم مؤتمر “مينالاك”؛ وأبرزها بلاي إنتربرايس، وديل إكسبو 2024، وآيدياكريت إنترتنمنت، وفيفا تكت، وسيمونكس، وتي يو في إس يو دي، ودبليو تي آي، وآيباف، وتراكس برو.

للتسجيل في المؤتمر:

https://www.menalac.org/product/menalac-l-e-a-conference-u-a-e/